الرئيسية
أصول علم التنجيم
المواليد بالتنجيم العصري
المواليد عند القدماء
المسائل
الإختيارات
هيئة المقارنة
التوقعات بالتنجيم العصري
التوقعات عند القدماء
التنجيم الدولي العصري
التنجيم الدولي عند القدماء
تقويم التواريخ
تقويم البلدان
تقويم الكواكب
السماء الآن
حظك اليوم
من نحن ؟
برامج العنقاء
تعريبات العنقاء
المكتبة الروحانية
شبكة الحكمة
منتديات الحكم اللدنية
المكتبة الروحانية

دلالات النقط الفلكية الوهمية 

استرو العنقاء

 

أصول التنجيم

تعريف التنجيم

خصائص البروج
طبائع البروج
الشمالية و الجنوبية
المزاج و الجنس
المربعات
المثلثات
الصاعد و الهابط


دلالات البروج
برج الحمل
برج الثور
برج الجوزاء
برج السرطان
برج الأسد
برج السنبلة
برج الميزان
برج العقرب
برج القوس
برج الجدي
برج الدلو
برج الحوت
ما ينسب لها
أحوال البروج
 
خصائص الكواكب
طباع الكواكب
النحوسة و السعادة
الذكر و الأنثى
النهاري و الليلي
أحوال الكواكب
الحظوظ و الضعف
المستولي الخاص
المستولي العام  

دلالات الكواكب
الشمس
القمر
عطارد
الزهرة
المريخ
المشتري
زحل
أورانوس
نبتون
بلوطون 
تغير دلالات الكواكب
إشتراكات الكواكب
ما ينسب لها
 

النقط الفلكية
الرأس و الذنب
القمر الأسود
السهام

بروج الكواكب
البيت و الوبال
الشرف و الهبوط
أرباب المثلثات
الوجوه
الحدود
درج الفلك

خصائص البيوت
النهاري و الليلي
الشرقي و الغربي
الأوتاد
موالي الأوتاد
الزوائل

دلالات البيوت
البيت الأول
البيت الثاني
البيت الثالث
البيت الرابع
البيت الخامس
البيت السادس
البيت السابع
البيت الثامن
البيت التاسع
البيت العاشر
الحادي عشر
الثاني عشر
زيادة التدقيق
ما ينسب لها

الهيئة الفلكية
تطور الهيئة
أنواع الهيئة
الحصول عليها
معلومات ضرورية
تقويم البلدان

 

إضافة إلى هذه الأجرام المادية يعتمد العديد من الأحكاميين على النقط الفلكية الوهمية و كلها في مدار القمر و هي : عقدتي القمر الرأس و الذنب المعروفتين منذ القدم , و القمر الأسود الذي أدرج استعماله الغربيون و لا يزال الجدل حول أحكامه قائما .

أعلى الصفحة

 

الرأس و الذنب

 

الرأس سعد مذكر نهاري شرفه بالقوس و هبوطه بالجوزاء , و الذنب نحس مؤنث ليلي شرفه بالجوزاء و هبوطه بالقوس .

   الرأس و الذنب من النقط الفلكية الوهمية , و هما نقطتي تقاطع فلك القمر مع فلك الأرض . و سميت وهمية لأنها ليس لها وجود مادي كالنيرين و الكواكب السيارة . و قد أثبت القدماء عقدتي القمر في الهيئة الفلكية , بينما انقسم الأحكاميون المعاصرون إلى فريقين : فريق أكد على ضرورتها في الهيئة , و هناك منهم من يثبت نقطا أخرى كالقمر الأسود . و فريق تحاشى استعمالها بالمرة .

   و تسمى عقدتي القمر كذلك محور التنين , فالعقدة الشمالية تسمى الرأس أو رأس التنين أو الجوزهر بالفارسية , و العقدة الجنوبية الذنب أو ذنب التنين أو النوبهر , و هما نقطتين متقابلتين و راجعتين في سيرهما بمقدار 2 درجات كل شهر .

   و في علم التنجيم : اختلف في دلالتهما كذلك , فالقدماء يعتبرونهما نقطتين خطرتين على القمر ينتحس إذا اقترن بهما , و هذا صحيح لأنه بالقرب منهما يحدث الخسوف أو الكسوف , في حين يرى البعض أن الرأس يسعد القمر و الذنب ينحسه , و يرى فريق آخر و هو المشهور عند الأحكاميين العرب أن الرأس من طبعه الزيادة فإذا كان مع السعود زادها سعادة و إذا كان مع النحوس زادها نحوسة , و الذنب على العكس يدل على النقصان إذا كان مع السعود نقص من سعادتها و إذا كان مع النحوس نقص من نحوستها .

   أما الأحكاميون المعاصرون فاختلفوا في شأنها كذلك , لكن مؤخرا بدأ يهيمن مذهب التنجيم الكارمي أو التبتي الذي يهتم بالحيوات الباطنية . و يمكنك اعتبار عقدتي القمر على أنهما التوترات التي تطبع حياتك : رفاهية الماضي مقابل مخاوف المستقبل , و لكون عقدتي القمر متقابلتين دائما في الهيئة الفلكية , فإنهما يمثلان تناقضات الحياة .

   العقدة الجنوبية تدل على الدروس و التجارب التي حصلت عليها إلى غاية الوقت الراهن , مما يمكن اعتباره كطرق سهل ,إنها تمثل ماضيك و تاريخك و الشخص الذي كنته . و البعض يذكر أنه يجمع مختلف حيواتك الباطنية السابقة , و رغم كون علم التنجيم لا يؤمن بفرضية التناسخ و الحيوات الباطنية فإن بعض مدارسه تهتم بذلك و هي المعروفة بالتنجيم الكارمي أو التبتي . لكن سواء كنت تؤمن بالتناسخ أم لا فإن الدروس التي تعلمك إياها العقدة الجنوبية تصلح للرأيين معا . و يمكن اعتبار العقدة الجنوبية على أنها جذورك أو أصولك أو طفولتك أو كذلك مكتسباتك النفسية .

   و سواء تعلق الأمر بكفاءات أو مميزات أو تجارب و دروس تعلمتها مسبقا , فإنك لن تستفيد لا من التطور و لا من التعلم و لا من التحدي ما دمت مستمرا في ممارستها , لأنك ستشعر بأنك محدود و لا تتعدى قيامك بها . لذلك عليك السير في درب التطور الذي تمنحه لك العقدة الشمالية , فهي تدل على الدروس التي يجب عليك تعلمها , و يمكن اعتبارها الطريق الصعب لكنها تستحق بذل الجهد . فالعقدة الشمالية تمثل مستقبلك و بالتالي أكبر فرص لتطورك , ستجد فيها أمانا أكبرو مجهودات تنال ثمارها و تكتسب معرفة جديدة .

   و في علم التنجيم الكارمي : فإن العقدة الشمالية مرتبطة بالصيرورة و المهمة و الدور الذي من المفترض أن تقوم به , و العقدة الجنوبية تمثل الموروث الكارمي الذي بلغه بنا التناسخ . و يقول المنجمون التبتيون أن ذنب التنين يسمح بمعرفة الأخطاء التي ارتكبناها في حيواتنا السابقة أو الإختيارات الحسنة التي قمنا بها فيما سبق , و أن رأس التنين يبرز الهدف الرئيسي لتقمصنا الحالي .

أعلى الصفحة  

 

القمر الأسود

 

بيته العقرب  و شرفه بالحمل و وباله بالثور  و هبوطه بالميزان , و خصائصه عكس خصائص القمر

   فلكيا القمر الأسود هو البؤرة الثانية من مدار القمر الإهليلجي و الذي تحتل الأرض بؤرته الأولى , و طوله هو طول أوج القمر , يقطع البرج في حوالي 9 أشهر , و يقطع حوالي 40 درجة في السنة . و لم يسبق استخدام هذه النقطة من قبل الأحكاميين العرب , بل هي من البدع التي أدخلت على يد الغربيين .

   و في علم التنجيم العصري فإن القمر الأسود الذي يسمى كذلك ليليث و هيكات , يدل على الحرمان و المخاوف المجهولة و المواقف المؤلمة التي تساهم في نضج شخصيتنا , والثورة و العصيان , و الرغبة في تفجير التعصبات و الإنحيازات , و خصائصه عكس خصائص القمر . فإذا كان القمر في هيئة فلكية يرمز لجانبنا الأنثوي و اللطيف و الحالم و الأمومي , فإن القمر الأسود في المقابل يدفعنا للرفض و المخالفة و التمرد و العصيان و الفراق , فعندما يحل القمر الأسود ببرجك يسبب نوعا من المبالغة في الوعي , فندرك بوضوح عجيب حقيقتنا العاطفية أو المهنية أو العائلية , فيظهر لنا حياتنا بشكل صاف جدا أو قاس و مؤلم , بحيث تظهر كل سخافاتنا و نقائصنا و أخطائنا , و نشعر في الحقيقة بوحدة كبيرة و بأن لا شيء على ما يرام , يتوجب حينها اتخاذ قرار غالبا ما يكون صعبا لأن الأمر غالبا ما يتعلق بإنهاء علاقة أو فراق أو شقاق أو إعادة نظر أو تغيير جذري , فيجب أن نقطع علاقتنا بشيء ما أو مع شخص ما أو حتى مع جزء من شخصيتنا . لكن دور القمر الأسود جد إيجابي , فإذا اتخذنا ذلك القرار سنتوصل إلى نمط عيش جديد و شخصية جديدة أكثر حرية و غنى , و بقبولنا لهذا التمزق أو الفراق  نعيد تأليف قوانا و نزداد ثقة بأنفسنا و نتوصل للإستقلالية . و في المقابل إذا رفضنا التغيير  حينها نتوقف أو نختنق . و لاجرم أن تحويلات القمر الأسود ليست سعيدة و لا مريحة لكن الفراق و الشقاق ضروري لأنه ثمن حصولنا على الحرية .

   و عند فريق آخر لديه دلالة قوية على حياتنا الجنسية مثل بلوطون و المريخ , فهو يدل على غرائزنا الجنسية السرية و المحرمة و التي يستحيل علينا تحقيقها , فهي لا تتعدى أحلامنا .

    و في الهيئة الفلكية يكون القمر الأسود مهما إذا كان مستوليا أو يتلقى عدة اتصالات .

أعلى الصفحة  

 

السهام

 

السهم معناه الحصة أو القسمة أو النصيب , و استعملت السهام من طرف بطليموس  و التنجيم الفارسي و منه انتقلت إلى الأحكام النجومية العربية . و لم يعد يستعمل منها في التنجيم العصري سوى سهم السعادة . و السهام ليست لا كواكب و لا نقط فلكية , بل هي حصة ناتجة عن طرح طولي كوكبين أو كوكب و بيت من البيوت أو بين كوكب و سهم آخر و الفرق يضاف لطول الطالع أو كوكب .

   و عموما فقد أولى الأحكاميون العرب أهمية كبيرة للسهام ولسهم السعادة بالخصوص, و اقتصر فريق من المنجمين المعاصرين على حساب سهم السعادة فقط  .

   و يحسب سهم السعادة بطرح طول الشمس من طول القمر الناتج يضاف لطول الطالع ( هذا بالنهار أما إذا كان المولود ليليا أي ولد بالليل فيطرح طول القمر من طول الشمس و الناتج يضاف للطالع ) , و يدل سهم السعادة على موقع القمر عند طلوع الشمس .

  و يدل سهم السعادة في التنجيم العصري على الميدان الذي يكون فيه المولود محظوظا , فالبيت الذي يكون فيه يكون نقطة مهمة في الهدف الذي ينشده المولود و على النجاح فيه . و اتصالاته مع باقي الكواكب المتصلة به تساهم في الحظ أو تعرقله تبعا لكون الإتصال سعيدا أو نحيسا

عن كتاب : التفهيم لأوائل صناعة التنجيم

سهم السعادة

هو موضع من الفلك يبعد عن الطالع إلى توالي البروج بعدا متساويا لبعد القمر عن الشمس إلى التوالي (ها هنا ملاحظة: بعد سهم السعادة عن الطالع هو نفسه بعد القمر عن الشمس , فيكون السهم بالنهار أمام الطالع أما بالليل فيكون خلفه و هذا ما يتسبب في تغيير مفاجىء لموقعه بمجرد الإنتقال من النهار للليل أو العكس أي بمجرد شروق الشمس أو غروبها و هذا عيب كبير في السهام حسب رأينا - العنقاء للتنجيم و الفلك )

فهذا هو السهم الذي إستعمله بطليموس على هذا الطريق لا يتغير أبدا
و أما غيره فنعمله بالنهار و نقلبه بالليل: فنضع القمر في المكان الأول و الشمس في الثاني و الطالع في الثالث و ذلك مما يلزمه المحالات  


السعادة = القمر - الشمس + الطالع نهارا
         = الشمس - القمر + الطالع ليلا

فهل غير سهم السعادة سهم آخر ؟

أما بطليموس فلم يتجاوزه. و أما غيره فقد أفرطوا في المواليد. و نحن نورد ما ذكره أبو معشر في جداول, فإن مدار كل سهم منها ثلاثة أشياء:
مبدأ و هو الموضوع في المكان الأول,
و منتها و هو الموضوع في المكان الثاني,
و ملقا منه و هو الموضوع في الثالث.
و إن شئت قلت منقوص و منقوص منه و مزاد عليه.
ثم يلحقه حاله, و هو إما أن يبيت على وضعه نهارا أو ليلا, و إما أن يقلب الموضع فيصير بالليل مخالفا.
و أما السهام التي وضعوها للمسائل و الأشعار فعددها غير متناه لأنها تزداد دائما, فما من بشر يأتي إلا و يزيد فيها. و لعدم التحصيل يبقى علي النسخ و الإستعمال, و بالله المستعان.

سهام الكواكب السبعة

 سهم القمر و هو سهم السعادة و يسمى طالع القمر = القمر - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - القمر + الطالع ليلا
 سهم الشمس و هو سهم الغيب و الدين = الشمس - القمر + الطالع نهارا
= القمر - الشمس + الطالع ليلا
 سهم الألفة و الحب للزهرة = سهم الغيب - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع ليلا
 سهم الفقر و قلة الحيلة لعطارد = سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع نهارا
= سهم الغيب - سهم السعادة + الطالع ليلا
 سهم الوثاق و السجن و هل ينجو منه لزحل = سهم السعادة - زحل + الطالع نهارا
= زحل - سهم السعادة + الطالع ليلا
 سهم الفلاح و النصر و الظفر للمشتري = المشتري - سهم الغيب + الطالع نهارا
= سهم الغيب - المشتري + الطالع ليلا
 سهم الشجاعة و الجرأة للمريخ = سهم السعادة - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - سهم السعادة + الطالع ليلا

سهام البيوت الإثنا عشر

 الطالع له ثلاثة أسهم:
سهم الحياة = زحل - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - زحل + الطالع ليلا
سهم عماد الطالع و جمال المولود و هو سهم البيان و التفكير = زحل - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - زحل + الطالع ليلا
سهم المنطق و العقل = المريخ - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - المريخ + الطالع ليلا

 الثاني و له ثلاثة أسهم:
سهم المال = درجة بيت المال - رب بيت المال + الطالع متفق ليلا و نهارا
سهم القرض = عطارد - زحل + الطالع متفق ليلا و نهارا
سهم اللفظة = الزهرة - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - الزهرة + الطالع ليلا

 الثالث و له ثلاثة أسهم:
سهم الإخوة = المشتري - زحل + الطالع متفق ليلا و نهارا
سهم عدد الإخوة = زحل - عطارد + الطالع متفق ليلا و نهارا
سهم موت الإخوة = درجة العاشر - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - درجة العاشر + الطالع ليلا
 الرابع و له ثمانية أسهم:
سهم موت الآباء = زحل - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - زحل + الطالع ليلا
سهم الموت = المشتري - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المشتري + الطالع ليلا
سهم الأجداد = زحل - بيت المال + الطالع نهارا
= بيت المال - زحل + الطالع ليلا
سهم الخير و هو سهم الأصل و الحسب = القمر - زحل + الطالع نهارا
= زحل - القمر + الطالع ليلا
سهم العقارات و الضياع لهرمس = القمر - زحل + الطالع نهارا
= زحل - القمر + الطالع ليلا
سهم العقارات لبعض الفرس = المشتري - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - المشتري + الطالع ليلا
سهم الفلاحة و الزراعة = زحل - الزهرة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم عواقب الأمور = رب بيت الإستقبال - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا

 الخامس و له خمسة أسهم:
سهم الولد = زحل - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - زحل + الطالع ليلا
سهم وقت الولد و عددهم و ذكورهم و إناثهم = المشتري - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم حال الولد الذكور = المشتري - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم حال الولد الإناث = الزهرة - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم ذكورة الجنين و المولود المسؤول عنه أو أنوثنته = القمر - رب بيت المال + الطالع نهارا
= رب بيت المال - القمر + الطالع ليلا

 السادس و له أربعة أسهم:
سهم المرض و العيوب و الزمانة لهرمس = المريخ - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المريخ + الطالع ليلا
سهم الأمراض لبعض القدماء = المريخ - عطارد + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الأساري و الوثاق = صاحب النوبة - رب بيت صاحب النوبة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم العبيد = القمر - عطارد + الطالع متفق نهارا و ليلا

 السابع و له ستة عشر سهما:
سهم تزويج الرجال لهرمس = الزهرة - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم تزويج الرجال لواليس = الزهرة - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم مكر الرجال و النساء و خداعهم = الزهرة - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم جماع النساء = الزهرة - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم تزويج النساء لهرمس = زحل - الزهرة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم تزويج النساء لواليس = المريخ - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم فجور النساء و زناهن = الزهرة - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم مكر النساء للرجال و خداعهم = المريخ - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم جماع النساء = المريخ - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم فجور النساء و فاحشتهن = المريخ - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم عفاف النساء = الزهرة - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم تزويج الرجال و النساء لهرمس = درجة السابع - الزهرة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم وقت التزويج لهرمس = القمر - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم حيلة التزويج و تيسيره = الزهرة - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الأختان = الزهرة - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الخصومات = المشتري - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا

 الثامن و له خمسة سهام:
سهم الموت = درجة الثامن - القمر + درجة زحل متفق نهارا و ليلا
سهم الكوالب القتال = القمر - الطالع + الطالع نهارا
= الطالع - القمر + الطالع ليلا
سهم السنة التي يخاف على المولود فيها من الموت و القحط = رب بيت إجتماع أو إستقبال - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم موضع القتل و موضع المرض = المريخ - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المريخ + الطالع ليلا
سهم الورطة و الشدة = عطارد - زحل + الطالع نهارا
= زحل - عطارد + الطالع ليلا

 التاسع و له سبعة أسهم:
سهم السفر = درجة التاسع - رب البيت التاسع + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم السفر في الماء = 15 درجة من السرطان - زحل + الطالع نهارا ( نصف السرطان = 15 السرطان = 105 درجة )
= زحل - نصف السرطان + الطالع ليلا
سهم الورع و الدين = عطارد - القمر + الطالع نهارا
= القمر - عطارد + الطالع ليلا
سهم العقل و بعد الغور = القمر - زحل + الطالع نهارا
= زحل - القمر + الطالع ليلا
سهم العلم و الحلم = الشمس - زحل + الطالع نهارا
= زحل - الشمس + الطالع ليلا
سهم الأحاديث و معرفة أخبار الناس = المشتري - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - المشتري + الطالع ليلا
سهم الخير أحق هو أم باطل = القمر - عطارد + الطالع متفق نهارا و ليلا

 العاشر و له إثنا عشر أسهم:
سهم شرف المولود و لمن سيكون فيه حر لأبيه أم لا = درجة شرف - صاحب نوبة + الطالع نهارا
= صاحب نوبة - درجة شرف + الطالع ليلا
سهم الملوك و السلطان = القمر - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - القمر + الطالع ليلا
سهم المدبرين و الوزراء و السلاطين = المريخ - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - المريخ + الطالع ليلا
سهم السلطان و النصر و الغلبة = زحل - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - زحل + الطالع ليلا
سهم الذين يرتفعون فجأة = سهم السعادة - زحل + الطالع نهارا
= زحل - سهم السعادة + الطالع ليلا
سهم المعروفين في الناس و ذوي الجاه = الشمس - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الأجناد و الشرطة = زحل - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - زحل + الطالع ليلا
سهم السلطان و أي عمل يعمل المولود = القمر - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم العمال بأيديهم و التجارات = الزهرة - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - الزهرة + الطالع ليلا
سهم التجارات و الشراء و البيع = سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع نهارا
= سهم الغيب - سهم السعادة + الطالع ليلا
سهم العمل و الأمر الذي لا بد من معالجته = المشتري - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - المشتري + الطالع ليلا
سهم الأم = القمر - الزهرة + الطالع نهارا
= الزهرة - القمر + الطالع ليلا

 الحادي عشر و له أحد عشر سهما
سهم الشرف = سهم الغيب - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع ليلا
سهم المحب و المبغض في الناس = سهم الغيب - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع ليلا
سهم المعروف في الناس المكرم عندهم, القائم بحوائجهم = الشمس - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - الشمس + الطالع ليلا
سهم النجح = الزهرة - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الشهوات و الحرص على الدنيا = الزهرة - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الرجاء = عطارد - زحل + الطالع نهارا
= زحل - عطارد + الطالع ليلا
سهم الأصدقاء = عطارد - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الإضطرار = عطارد - سهم الغيب + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الخصب و كثرة الخير في المنزل = المشتري - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم حرية النفس = الزهرة - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الممدوح المحمود = الزهرة - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - الزهرة + الطالع ليلا

 الثاني عشر و له ثلاثة أسهم:
سهم الأعداء لبعض القدماء = المريخ - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الأعداء لهرمس = درجة بيت الأعداء - رب بيت الأعداء + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الشفاء = سهم السعادة - سهم الغيب + الطالع متفق نهارا و ليلا

و بذلك 87 سهما, للكواكب 7 سهام, و تبقى سهام البيوت ثمانون

السهام التي تنسب إلى كوكب أو بيت

سهم الهيلاج = القمر - جزء إجتماع أو إستقبال + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم منهوكي الأجساد = المريخ - سهم السعادة + الطالع نهارا
= سهم السعادة - المريخ + الطالع ليلا
سهم الفروسية و الشجاعة = القمر - زحل + الطالع نهارا
= زحل - القمر + الطالع ليلا
سهم الجرأة و الشدة و القتل = القمر - رب الطالع + الطالع نهارا
= رب الطالع - القمر + الطالع ليلا
سهم الخداع و المكر و الحيل = سهم الغيب - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - سهم الغيب + الطالع ليلا
سهم موضع الحاجة و البغية = المريخ - زحل + درجة عطارد متفق نهارا و ليلا
سهم الحوائج و الضرورة للمصريين = درجة الثالث - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الضرورة و رياح الحوائج = عطارد - سهم ؟؟؟؟؟ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الجزاء و العقاب = الشمس - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - الشمس + الطالع ليلا
سهم عمل الحق = المريخ - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - المري + الطالع ليلا

فذلك سبعة و تسعون سهما, منها عشرة منسوبة إلى الكواكب و البيوت

فهل يختلف عمل هذه السهام؟ و هل يتفق إثنان منها؟

 منها ما يختلف باختلاف الأحوال و هو سهم الآباء:
فإن زحل متى كان تحت شعاع الشمس, وجب أن يؤخذ (أي سهم الآباء ) بالنهار من الشمس إلى المشتري و بالليل مخالفا و يلقى من الطالع

و سهم الأجداد:
إذا كانت الشمس في الأسد كان الأخذ بالنهار من أول الأسد إلى زحل و بالليل مخالفا و يلقى من الطالع
و إذا كانت في بيت زحل فبالنهار من الشمس و بالليل مخالفا و يلقى من الطالع سواء كان زحل تحت الشعاع أو بارزا منه

 و أما إتفاق سهمين في موضع واحد فما أكثره و يتضح من الجدول
فمنها ما يدوم الإتفاق بينهما
و منها ما تتفق مثلا بالنهار و تخالف بالليل و بالعكس
و لهذا لم يكن في تعديد ذلك فائدة مع طوله

فهل غير هذه من السهام؟

هذا شيء يطول و يكاد أن يكون غير متناه
فمنها ما يستعمل في تحويل سني العالم لأحوال أهله و أحوال الملوك فيها
و منها ما يستعمل في الإجتماعات و الإستقبالات ليعرف أمر الهواء و الأسعار
و منها ما يستعمل في المسائل
ثم كل واحد منهم يذهب في كل مذهبا, و نحن نحكي ما في كتبهم من هذا الباب في جداول:


فهذه سهام تستعمل في تحاويل سني العالم و القرانات

سهم السلطان = وسط السماء - وسط سماء الشمس + المشتري متفق نهارا و ليلا
و بوجه آخر = درجة القران - درجة القران + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الفلح = درجة الغارب - درجة الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا (سهم الفلح: أي سهم الفلاح بمعنى النصر و الغلبة - المصدر)

سهم القتال = القمر - المريخ + درجة سهم الفلح متفق نهارا و ليلا
و بوجه آخر لعمر بن الفرخان = القمر - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
و بوجه ثالث = القمر - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا

سهم الصلح في العساكر = درجة عطارد - درجة القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الغلبة = المريخ - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الظفر = المشتري - سهم السعادة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم القران الأول = درجة القران - طالع سنة القران + الطالع متفق نهارا و ليلا (ربما المقصود قران العلويين)
سهم القران الثاني = درجة القران - طالع القران + الطالع متفق نهارا و ليلا


سهام يشترك فيها السنون و أرباعها و الإجتماعات و الإستقبالات

سهم الأرض = المشتري - زحل + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الماء = الزهرة - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الهواء و الرياح = درجة صاحب بيت عطارد - درجة الطالع + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم النار = المريخ - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الغيوم = زحل - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الأمطار = الزهرة - القمر + الشمس نهارا
= القمر - الزهرة + الشمس ليلا
سهم البَرَد = زحل - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - زحل + الطالع ليلا
سهم السيول = درجة زحل - درجة الشمس + القمر وقت الطلوع


سهام الأسعار


سهم الحنطة = المشتري - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - المشتري + الطالع ليلا
سهم الشعير و اللحم = المشتري - القمر + الطالع نهارا
= القمر - المشتري + الطالع ليلا
سهم الأرز و الحاروس = الزهرة - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الذرة = زحل - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - زحل + الطالع ليلا
سهم الماش = عطارد - الزهرة + الطالع نهارا
= الزهرة - عطارد + الطالع ليلا
سهم العدس و الحديد = زحل - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - زحل + الطالع ليلا
سهم الباقلي و البصل = المريخ - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المريخ + الطالع ليلا
سهم السمسم و العنب = الزهرة - زحل + الطالع نهارا
= زحل - الزهرة + الطالع ليلا
سهم السكر = عطارد - الزهرة + الطالع نهارا
= الزهرة - عطارد + الطالع ليلا
سهم العسل = الشمس - القمر + الطالع نهارا
= القمر - الشمس + الطالع ليلا
سهم الدهن = القمر - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - القمر + الطالع ليلا
سهم الجوز و الكتان = الزهرة - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الزيتون = القمر - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - القمر + الطالع ليلا
سهم المشمش = المريخ - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المريخ + الطالع ليلا
سهم البطيخ = عطارد - المشتري + الطالع نهارا
= المشتري - عطارد + الطالع ليلا
سهم الملح = المريخ - القمر + الطالع نهارا
= القمر - المريخ + الطالع ليلا
سهم الحلاوات = الزهرة - الشمس + الطالع نهارا
= الشمس - الزهرة + الطالع ليلا
سهم العفوصات = زحل - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - زحل + الطالع ليلا
سهم الحريفات = زحل - المريخ + الطالع نهارا
= المريخ - زحل + الطالع ليلا
سهم القطن و القز = الزهرة - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - الزهرة + الطالع ليلا
سهم الأدوية المسهلة = الزهرة - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - الزهرة + الطالع ليلا
سهم المسهلة المرة = المريخ - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المريخ + الطالع ليلا
سهم المسهلة الحامضة = المشتري - زحل + الطالع نهارا
= زحل - المشتري + الطالع ليلا

سهام تستعمل في المسائل

سهم الضمير = درجة العاشر - رب الطالع + الطالع موافق نهارا و ليلا
سهم كون الحاجة = رب الطالع - رب الساعة + درجة الطالع موافق نهارا و ليلا
سهم وقت كون الحاجة = رب العاشر - رب الساعة + الطالع نهارا
= رب الساعة - رب العاشر + الطالع ليلا
سهم حق الخبر و باطله = القمر - عطارد + الطالع نهارا
= عطارد - القمر + الطالع ليلا
سهم من تقضى الحاجة على يده = سهم السعادة - صاحب الطالع + الطالع موافق نهارا و ليلا
سهم الحر و العبد = زحل - المشتري + عطارد موافق نهارا و ليلا
سهم العرب و الموالي = زحل - المشتري + القمر موافق نهارا و ليلا
سهم كون التزويج درجة السابع - درجة الزهرة + الطالع موافق نهارا و ليلا
سهم وقت العمل لواليس = المشتري - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم مدة العمل لواليس = زحل - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم وقت الغزل = المشتري - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الوقت لواليس = سهم السعادة - صاحب الحاجة + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم حياة الغائب و موته = المريخ - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الضالة = المريخ - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم الخصومة = عطارد - المريخ + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم إصابة العمل = المشتري - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
سهم ضرب العنق = المريخ - القمر + درجة الثامن متفق نهارا و ليلا
سهم العذاب = زحل - القمر + درجة الثامن متفق نهارا و ليلا

السهمان و البهيمتان

لهرمس كتاب سمي: الخمسة و الثمانون بابا ذكرها فيه على ما يشبه الرموز

 فأما البهيمتان: فالسوداء منها زحل و الصفراء الشمس على ما ذكر ما شاء الله
(ما شاء الله: إسمه موشي بن اثري و هو من المنجمين المشهورين في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري و أوائل القرن الثالث الهجري)

 و أما السهمان: فلن تجد تعريفا على رأي بيِِِن فيهما, لأن ما شاء الله و أمثاله عول في أعمار الملوك عليهما فصار مرغوبين فيهما
فمن أصحاب الصنعة من يميل فيهما إلى حسبانات طويلة في فنون طرق كثيرة غير محدودة و لا مهذبة
و منهم من يأخذ الأول منهما في تحاويل سني قيام الملوك و خروج أصحاب الدول: من الشمس إلى نصف الأسد
و الثاني: من القمر إلى نصف السرطان غير مختلفين في ليل أو نهار و يلقيان من الطالع
(السهم الأول = الأسد 15 درجة - الشمس + الطالع متفق نهارا و ليلا
السهم الثاني = السرطان 15 درجة - القمر + الطالع متفق نهارا و ليلا )
و من يكون أشد تحصيلا يزعم أن السهم الأول هو زحل نفسه
و الثاني هو المشتري
و جميع ما ذهبوا إليه يختص بكلام طويل يجوز أن يكون كتابا
 

أعلى الصفحة  

 

جميع الحقوق محفوظة -منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم والعلوم الروحانيه2007 م
الشيخ باهر طاووس اسطوره الاساطير

القاهره - مصر

www.alchamel14.net

00201147228058